الهيكل التنظيمي

مكونات الهيكل التنظيمي:

يضم الهيكل التنظيمي المعتمد للهيئة المكونات التالية:

  • وحدات تنظيمية دائمة تعكس مهام الهيئة المكلفة بتنفيذها بشكلٍ مستمر، وعدد محدود من الموظفين الدائمين الذي يتناسب عددهم مع إحتياجات الهيئة لتنفيذ تلك المهام.
  • فرق العمل المؤقتة وهي الفرق التي يتم تشكيلها في ذروة العملية الانتخابية بقرارٍ من مجلس المفوضين وينتهي عملها بإنتهاء الفعاليات الانتخابية، وتتكون من موظفي الهيئة الدائمين والمؤقتين لمساندة الهيئة في القيام بالمهام الموكلة اليها في إدارة العمليات الانتخابية والإشراف عليها، حيث يتم تكليفهم من الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية والرسمية من الأشخاص المؤهلين من قبل الهيئة بالإستناد لقواعد بياناتها وهي بذلك تحقق خاصية المرونة والتي تمكن الهيكل التنظيمي من التمدد لمواجهة زيادة عبء العمليات الانتخابية وبالإعتماد على سياسة الهيئة المتمثلة بحفظ الذاكرة المؤسسية من جهة وعدم المبالغة في الكلف المالية من جهة أخرى، حيث يتم رفد فرق العمل بموظفين مؤقتين من الكوادر البشرية الخاصة بالهيئة وبأعداد تتناسب مع الإحتياجات الفعلية لتنفيذ العملية الانتخابية وترصد تكلفة هؤلاء العاملين في موازنة العملية الانتخابية . 

مديرية العمليات الانتخابية:
إدارة مراحل العملية الانتخابية والإشراف عليها من حيث وضع الخطط الخاصة بالتسجيل والترشيح والاقتراع والفرز وتدقيق النتائج، ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع بالتنسيق ما بين المديرية ولجان الانتخاب والجهات المعنية الأخرى، وتفعيل قنوات الإتصال ما بين الهيئة ولجان الانتخاب لضمان إتساق الأولويات والتدفق الفعال للمعلومات والتقارير، وتنظيم أعمال تشكيل لجان الانتخاب والاقتراع والفرز واللجان المساندة، وضمان توفير الدعم اللوجستي للعملية الانتخابية بالتنسيق مع المديريات ذات العلاقة.

مديريـــة السياسات والتطوير المؤسسي:
تعنى بالإرتقاء في الأداء المؤسسي من خلال توفير الدعم الفني في مجالات وضع السياسات والإستراتيجيات، متابعة وتقييم وتقويم الأداء المؤسسي، ومسح الإجراءات والعمليات وتبسيطها وتوثيقها ومتابعة حوسبتها، واقتراح ومتابعة مشروعات تحسين وتطوير الأداء المؤسسي، وتدريب وتمكين موظفي الهيئة الدائمين والمؤقتين من تنفيذ العملية الانتخابية بكفاءة فاعلية، إضافة الى إدارة عملية التواصل والتشبيك مع منظمات الدعم الدولية والمنظمات الدولية والإقليمية الشبيهة والمنتديات وشبكات المعرفة الانتخابية العالمية.

مديرية الاتصال والإعلام والتوعية:
تعنى بتعزيز التواصل ما بين الهيئة والمجتمع الأردني من مواطنين وناخبين وأحزاب ومؤسسات مجتمع مدني ومرشحين ووسائل الإعلام والمجتمع الدولي لتعريفهم بالهيئة وأنشطتها وترسيخ صورة إيجابية حولها ودعم الانتخابات وإعادة ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية، كما وتعنى بتنسيق جهود الجهات المعنية بزيادة وعي وتثقيف المواطنين بما فيها الشباب والفئات المهمشة من النساء والأشخاص ذوي الإعاقة لتشجيعهم على المشاركة في الانتخابات، وتعريف الناخبين بكافة الإجراءات المتعلقة بمراحل العملية الانتخابية بما فيها إجراءات الاقتراع والفرز بما يهدف الى ممارسة الناخب لحقه بسهولة ويسر، وتسهيل مهمة الاعلاميين والمراقبين في التغطية والرقابة على العملية الانتخابية.

مديرية أنظمة وتكنولوجيا المعلومات:
تعنى بتطوير وتشغيل وإدامة البنية تحتية والأنظمة والبرامج المحوسبة المستخدمة في إدارة العملية الانتخابية وتلك التي تساعد في إدارة الهيئة كمؤسسة، إضافة الى إدامة تشغيل خدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني وموقع الهيئة الإلكتروني ومركز الإتصال ضمانةً لإستمرار تواصل الهيئة مع المجتمع، كما وتعمل على تقديم الدعم الفني من خلال صيانة أجهزة تكنولوجيا المعلومات والأنظمة والشبكات وإدامة الربط الإلكتروني في فترات الانتخابات.
كما تعنى المديرية بتحديث سجلات الناخبين والتأكد من صحة السجل الانتخابي والاشراف عليه وذلك بالتنسيق مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات.
وتعنى مديريرية أنظمة وتكنولوجيا المعلومات بعملية الربط الالكتروني والتي تشمل كافة مراكز الاقتراع والفرز، ويتم ذلك من خلال التنسيق مع الكوادر الفنية العاملة في الميدان، واجراء الكشف الحسي على جميع مراكز الاقتراع وتحديد الاحتياجات الفنية الخاصة بها.

مديرية الشؤون الإدارية والمالية والموارد البشرية:
وتعنى بتوفير الدعم الإداري والمالي واللوجستي للإستجابة لجميع جوانب أنشطة وعمليات الهيئة بما فيها العملية الانتخابية بالتنسيق مع الجهات المعنية داخلياً وخارجياً وتخطيط وإدارة الموارد البشرية من العاملين الدائمين والمؤقتين في الهيئة ولجان الانتخاب ولجان الاقتراع والفرز، بما فيها الاختيار والتعيين والتقييم وفق أسس الجدارة و تكافؤ الفرص.

وحدة الرقابة الداخلية:
تقوم الوحدة بفحص وتقييم أوجه النشاط المتعلق بعمل الهيئة كافة فيما يخص المعاملات والإجراءات المالية وإجراءات العمل الإدارية والتحقق من أنها تمت بما يتوافق مع التشريعات ذات العلاقة والخطط والقرارات الصادرة عن مجلس المفوضين، بالإضافة الى التحقق من صحة وأُصولية السجلات والمستندات والوثائق والملفات والعطاءات وتوافقها مع الأنظمة والتعليمات المعمول بها.

وحدة الشؤون القانونية:
التأكد من أن قرارات الهيئة والسياسات المتبعة من قبلها وكافة الإجراءات التنفيذية تتوافق مع التشريعات بما فيها قانون الهيئة والتشريعات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية، وتقديم الدعم القانوني للمجلس كلما كان ذلك ضرورياً.